random
أخر الأخبار

قصة نجاح يوتيوب كيف تطور عملاق منصة الفيديو ؟

elshoro7at
الصفحة الرئيسية

 قصة نجاح  YouTube مرت بمراحل و هو منصة أمريكية لمشاركة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ملك  لشركة Google. تم إطلاقه في فبراير 2005 من قبل ستيف تشين وتشاد هيرلي وجواد كريم.


تاريخ موقع يوتيوب 

 إنه ثاني أكثر مواقع الويب زيارة في جميع أنحاء العالم ، مع أكثر من مليار مستخدم شهريًا يشاهدون بشكل جماعي أكثر من مليار ساعة من مقاطع الفيديو كل يوم ، ويتم تحميل مقاطع الفيديو بمعدل يزيد عن 500 ساعة مشاهدة في يوتيوب من المحتوى في الدقيقة.


في أكتوبر 2006 ، اشترت Google موقع YouTube مقابل 1.65 مليار دولار. غيّرت ملكية Google لموقع YouTube نموذج أعمالها أيضًا ؛ حيث انه لم يعد يعتمد في دخله على عائدات من الإعلانات وحدها. 


مداخيل موقع YouTube 

يقدم YouTube الآن محتوى مدفوع الأجر مثل الأفلام والمحتوى الحصري. يشارك YouTube ومنشؤا المحتوى المعتمدون في برنامج Google AdSense ، مما يولد المزيد من الأرباح لكلا الطرفين.


 وقد تطورت منذ ذلك الحين من منصة نشر فيديو صغيرة إلى خدمة كبيرة بإيرادات تبلغ 19.8 مليار دولار في عام 2020.


قصة نجاح اليوتيوب كشركة جديدة

هناك العديد من القصص التي رويت عن تأسيس الشركة. وفقًا لقصة تكررت كثيرًا في وسائل الإعلام ، طور هيرلي وتشين فكرة YouTube خلال الأشهر الأولى من عام 2005 ، بعد أن واجهوا صعوبة في مشاركة مقاطع الفيديو التي تم تصويرها في حفل عشاء في شقة تشين في سان فرانسيسكو. 


حيث انه لم يحضر كريم الحفلة ونفى حدوثها ، لكن تشين أشار إلى أن فكرة إنشاء موقع يوتيوب بعد حفل عشاء "ربما تعززت كثيرًا من خلال الأفكار التسويقية حول إنشاء قصة سهلة الفهم للغاية".


قال كريم إن مصدر إلهام YouTube جاء أولاً من جدل عرض Super Bowl XXXVIII في الشوط الأول ، عندما تعرض صدر جانيت جاكسون لفترة وجيزة من قبل جاستن تيمبرليك خلال عرض نهاية الشوط الأول.


كيف تطورت  منصة يوتيوب 

 لم يتمكن كريم من العثور بسهولة على مقاطع الفيديو الخاصة بالحادثة وتسونامي المحيط الهندي عام 2004 عبر الإنترنت ، مما أدى إلى فكرة إنشاء موقع لمشاركة الفيديو.


 قال هيرلي وتشين إن الفكرة الأصلية لموقع يوتيوب كانت عبارة عن نسخة فيديو من خدمة مواعدة عبر الإنترنت ، وقد تأثرت بالموقع الإلكتروني Hot or Not. 

قاموا بإنشاء منشورات على Craigslist يطلبون من النساء الجذابات تحميل مقاطع فيديو لأنفسهن على YouTube مقابل مكافأة قدرها 100 دولار.


 أدت الصعوبة في العثور على مقاطع فيديو مواعدة كافية إلى تغيير الخطط ، حيث قرر مؤسسو الموقع قبول تحميلات أي نوع من مقاطع الفيديو.


بدأ YouTube كشركة ناشئة في مجال التكنولوجيا ممولة من رأس المال الاستثماري. بين نوفمبر 2005 وأبريل 2006 ، جمعت الشركة أموالًا من مجموعة متنوعة من المستثمرين مع سكويا كابيتال ، 11.5 مليون دولار ، وأرتيس كابيتال مانجمنت ، 8 ملايين دولار ، كونها أكبر اثنين.


 كان المقر الرئيسي لموقع YouTube يقع فوق مطعم بيتزا ومطعم ياباني في سان ماتيو ، كاليفورنيا. في فبراير 2005 ، قامت الشركة بتنشيط www.youtube.com. 


اول فيديو على youtube

تم تحميل الفيديو الأول في 23 أبريل 2005. بعنوان أنا في حديقة الحيوانات ، يظهر المؤسس المشارك جواد كريم في حديقة حيوان سان دييغو ويمكن مشاهدته على الموقع. 


في مايو ، أطلقت الشركة إصدارًا تجريبيًا عامًا وبحلول نوفمبر ، أصبح إعلان Nike الذي يظهر فيه رونالدينيو أول فيديو يصل إلى مليون مشاهدة.


 تم إطلاق الموقع رسميًا في 15 ديسمبر 2005 ، وفي ذلك الوقت كان الموقع يستقبل 8 ملايين مشاهدة يوميًا. كانت المقاطع في ذلك الوقت مقتصرة على 100 ميغا بايت ، أي أقل من 30 ثانية من اللقطات.


خلافًا للاعتقاد السائد ، لم يكن موقع YouTube أول موقع لمشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت ؛ تم إطلاق Vimeo في نوفمبر 2004 ، على الرغم من أن هذا الموقع ظل مشروعًا جانبيًا لمطوريه من CollegeHumor في ذلك الوقت ولم ينمو كثيرًا أيضًا.


 في الأسبوع الذي بدأ فيه YouTube ، عرضت قناة NBC-Universal Saturday Night Live مسرحية هزلية بعنوان "Lazy Sunday" من إنتاج The Lonely Island.


 إلى جانب المساعدة في تعزيز التقييمات ونسبة المشاهدة على المدى الطويل لبرنامج Saturday Night Live ، ساعد وضع "Lazy Sunday" كفيديو سريع الانتشار على ترسيخ موقع YouTube كموقع إلكتروني مهم.


 جذبت التحميلات غير الرسمية للمسرحية الهزلية إلى YouTube أكثر من خمسة ملايين مشاهدة جماعية بحلول فبراير 2006 قبل إزالتها عندما طلبت NBCUniversal ذلك بعد شهرين بناءً على مخاوف حقوق النشر. 


على الرغم من إزالتها في النهاية ، ساعدت هذه التحميلات المكررة من المسرحية الهزلية في نشر وصول YouTube وأدت إلى تحميل المزيد من محتوى الطرف الثالث.


 نما الموقع بسرعة ، وفي يوليو 2006 ، أعلنت الشركة أنه يتم تحميل أكثر من 65000 مقطع فيديو جديد يوميًا ، وأن الموقع كان يستقبل 100 مليون مشاهدة فيديو يوميًا.


مشاكل YouTube القانونية


أدى اختيار الاسم www.youtube.com إلى مشاكل لموقع ويب مشابه اسمه www.utube.com. رفع مالك هذا الموقع ، Universal Tube & Rollform Equipment ، دعوى قضائية ضد YouTube في نوفمبر 2006 بعد تحميله بشكل منتظم من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن YouTube. 


قامت Universal Tube لاحقًا بتغيير موقعها على الويب www.utubeonline.com.


في 9 أكتوبر 2006 ، أعلنت Google أنها استحوذت على YouTube مقابل 1.65 مليار دولار من أسهم Google. تم الانتهاء من الصفقة في 13 نوفمبر 2006.


 أطلق استحواذ Google اهتمامًا جديدًا جديدًا في مواقع مشاركة الفيديو. ركزت IAC ، التي تمتلك Vimeo الآن ، على دعم منشئي المحتوى لتمييز نفسها عن YouTube. بحلول عام 2010 ، أصبحت compa . 


نيويورك ، وفقًا لموقع comScore. في ذلك العام ، قامت الشركة بتبسيط واجهتها من أجل زيادة الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع. 


في عام 2011 ، تمت مشاهدة أكثر من ثلاثة مليارات مقطع فيديو كل يوم مع 48 ساعة من مقاطع الفيديو الجديدة التي يتم تحميلها كل دقيقة.


 ومع ذلك ، جاءت معظم هذه المشاهدات من عدد صغير نسبيًا من مقاطع الفيديو. وفقًا لمهندس برمجيات في ذلك الوقت ، شكلت 30٪ من مقاطع الفيديو 99٪ من المشاهدات على الموقع. 


في ذلك العام ، غيرت الشركة واجهتها مرة أخرى ، وفي الوقت نفسه ، قدمت شعارًا جديدًا بظل أحمر داكن. تم طرح تغيير لاحق للواجهة ، مصمم لتوحيد التجربة عبر سطح المكتب والتلفزيون والجوال ، في عام 2013.


 وبحلول تلك النقطة ، كان يتم تحميل أكثر من 100 ساعة كل دقيقة ، وهو رقم سيرتفع إلى 300 ساعة بحلول نوفمبر 2014.


خلال هذا الوقت ، مرت الشركة أيضًا ببعض التغييرات التنظيمية. في أكتوبر 2006 ، انتقل موقع YouTube إلى مكتب جديد في سان برونو ، كاليفورنيا. 


أعلن هيرلي أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي لموقع YouTube لتولي دور استشاري وأن سالار كامانجار سيتولى منصب رئيس الشركة في أكتوبر 2010.



الرئيس التنفيذي الجديد لموقع YouTube

تم تعيين سوزان وجسيكي في منصب الرئيس التنفيذي لموقع YouTube في فبراير 2014. وفي يناير 2016 ، وسع موقع YouTube مقره الرئيسي في سان برونو من خلال شراء مجمع مكاتب مقابل 215 مليون دولار.


 تبلغ مساحة المجمع 51468 مترًا مربعًا ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى 2800 موظف. 


أطلق YouTube رسميًا إعادة تصميم "البوليمر" لواجهات المستخدم الخاصة به استنادًا إلى لغة التصميم متعدد الأبعاد باعتبارها لغة افتراضية ، بالإضافة إلى الشعار المعاد تصميمه الذي تم إنشاؤه حول شعار زر تشغيل الخدمة في أغسطس 2017.


خلال هذه الفترة ، جرب موقع YouTube عدة طرق جديدة لتوليد إيرادات تتجاوز الإعلانات. في عام 2013 ، أطلق YouTube برنامجًا تجريبيًا لموفري المحتوى لتقديم قنوات متميزة قائمة على الاشتراك داخل النظام الأساسي.


 توقف هذا الجهد في يناير 2018 وأعيد إطلاقه في يونيو باشتراكات قناة بقيمة 4.99 دولارًا أمريكيًا. استكملت اشتراكات القناة هذه قدرة Super Chat الحالية ، التي تم إطلاقها في عام 2017 ، والتي تتيح للمشاهدين التبرع بما يتراوح بين دولار واحد و 500 دولار لإبراز تعليقاتهم. في عام 2014 ، أعلن YouTube عن خدمة اشتراك تُعرف باسم "Music Key" ، والتي جمعت دفقًا خالٍ من الإعلانات لمحتوى الموسيقى على YouTube مع خدمة Google Play Music الحالية. 


استمرت الخدمة في التطور في عام 2015 ، عندما أعلن YouTube عن YouTube Red ، وهي خدمة متميزة جديدة من شأنها أن توفر وصولاً خالٍ من الإعلانات إلى كل المحتوى على المنصة ، والمسلسلات الأصلية المتميزة ، والأفلام التي تنتجها شخصيات YouTube ، بالإضافة إلى تشغيل المحتوى في الخلفية. 


على الأجهزة المحمولة. أصدر YouTube أيضًا YouTube Music ، وهو تطبيق ثالث موجه نحو البث واكتشاف المحتوى الموسيقي المستضاف على منصة YouTube.



حاولت الشركة أيضًا إنشاء منتجات لجذب أنواع معينة من المشاهدين. أصدر YouTube تطبيقًا للجوّال يُعرف باسم YouTube Kids في عام 2015 ، وهو مصمم لتوفير تجربة محسّنة للأطفال.


 إنه يتميز بواجهة مستخدم مبسطة ، واختيار منظم للقنوات التي تتميز بمحتوى مناسب للعمر ، وميزات الرقابة الأبوية.


 في عام 2015 أيضًا ، أطلق YouTube YouTube Gaming - وهو تطبيق رأسي موجه لألعاب الفيديو وتطبيق لمقاطع الفيديو والبث المباشر ، ويهدف إلى التنافس مع Twitch المملوك لشركة Amazon.com.


التوحيد والرقابة والجدل

تعرضت الشركة للهجوم في 3 أبريل 2018 ، عندما وقع إطلاق نار في مقر YouTube في سان برونو ، كاليفورنيا ، مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص ومقتل شخص واحد.


 بحلول فبراير 2017 ، تمت مشاهدة مليار ساعة من YouTube يوميًا ، وتم تحميل 400 ساعة من الفيديو كل دقيقة. بعد عامين ، زادت التحميلات إلى أكثر من 500 ساعة في الدقيقة. 


استجابةً لمسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يطلبون أن تقلل هذه الخدمات من النطاق الترددي للتأكد من أن الكيانات الطبية لديها نطاق ترددي كافٍ لمشاركة المعلومات ، ذكر موقع YouTube و Netflix أنهما سيقللان من جودة البث لمدة ثلاثين يومًا على الأقل لخفض استخدام النطاق الترددي لخدماتهم بنسبة 25٪ للامتثال لطلب الاتحاد الأوروبي. 


أعلن موقع YouTube لاحقًا أنه سيستمر في هذه الخطوة في جميع أنحاء العالم: "نواصل العمل عن كثب مع الحكومات ومشغلي الشبكات في جميع أنحاء العالم للقيام بدورنا لتقليل الضغط على النظام أثناء هذا الموقف غير المسبوق."


بعد شكوى عام 2018 تزعم انتهاك قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت ، تم تغريم الشركة 170 مليون دولار من قبل لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لجمع معلومات شخصية من قاصرين دون سن 13 عامًا. 


بعد انتقادات لتطبيقه لهذه الأنظمة ، بدأ YouTube في التعامل مع جميع مقاطع الفيديو المصنفة على أنها "مخصصة للأطفال" باعتبارها مسؤولة بموجب قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA) في 6 يناير 2020. وبالانضمام إلى تطبيق YouTube للأطفال ، أنشأت الشركة وضعًا خاضعًا للإشراف ، مصممًا أكثر للشباب في عام 2021 .

خلال هذه الفترة ، دخل YouTube في نزاعات مع شركات تكنولوجيا أخرى. لأكثر من عام



في عامي 2018 و 2019 ، لم يكن هناك تطبيق YouTube متاح لمنتجات Amazon Fire. في عام 2020 ، أُجبرت Roku على إزالة تطبيق YouTube TV من متجر البث بعد أن لم تتمكن الشركتان من التوصل إلى اتفاق.


تكنولوجيا الفيديو

يستخدم YouTube بشكل أساسي تنسيقات الفيديو VP9 و H.264 / MPEG-4 AVC ، والبث الديناميكي التكيفي عبر بروتوكول HTTP.


 بحلول يناير 2019 ، بدأ YouTube في طرح مقاطع الفيديو بتنسيق AV1. في عام 2021 ، تم الإبلاغ عن أن الشركة كانت تفكر في طلب AV1 في أجهزة البث من أجل تقليل النطاق الترددي وزيادة الجودة.



عند الإطلاق في عام 2005 ، تطلب عرض مقاطع فيديو YouTube على جهاز كمبيوتر شخصي تثبيت المكون الإضافي Adobe Flash Player في المتصفح. 


في يناير 2010 ، أطلق YouTube إصدارًا تجريبيًا من الموقع يستخدم إمكانيات الوسائط المتعددة المضمنة لمتصفحات الويب التي تدعم معيار HTML5. 


سمح ذلك بمشاهدة مقاطع الفيديو دون الحاجة إلى تثبيت برنامج Adobe Flash Player أو أي مكون إضافي. في 27 يناير 2015 ، أعلن YouTube أن HTML5 سيكون طريقة التشغيل الافتراضية على المتصفحات المدعومة.



يمكن للمنصة عرض مقاطع الفيديو بمستويات دقة أقل اختياريًا تبدأ من 144 بكسل لتسهيل التشغيل في المناطق والبلدان ذات السرعات المحدودة للإنترنت ، وتحسين التوافق ، بالإضافة إلى الحفاظ على خطط البيانات الخلوية المحدودة. يمكن ضبط إعداد الدقة تلقائيًا بناءً على سرعة الاتصال المكتشفة ، بالإضافة إلى ضبطه يدويًا.



من عام 2008 إلى عام 2017 ، يمكن للمستخدمين إضافة "تعليقات توضيحية" إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم - مثل الرسائل النصية المنبثقة والارتباطات التشعبية والتي سمحت بمقاطع الفيديو التفاعلية. 


بحلول عام 2019 ، تمت إزالة جميع التعليقات التوضيحية من مقاطع الفيديو ، مما أدى إلى كسر بعض مقاطع الفيديو التي كانت تعتمد على الميزة. قدم YouTube عناصر واجهة مستخدم قياسية تهدف إلى استبدال التعليقات التوضيحية بطريقة عبر الأنظمة الأساسية ، بما في ذلك "شاشات النهاية".



في عام 2018 ، أصبح YouTube سجل ISNI ، وأعلن عن نيته البدء في إنشاء معرّفات ISNI لتحديد الموسيقيين الذين تعرض مقاطع الفيديو الخاصة بهم بشكل فريد.

أقصى مدة تحميل الفيديو 

يمكن لجميع مستخدمي YouTube تحميل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 15 دقيقة. يمكن للمستخدمين التحقق من حساباتهم ، عادةً من خلال الهاتف المحمول ، لاكتساب القدرة على تحميل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 12 ساعة ، فضلاً عن إنتاج بث مباشر. 


عندما تم إطلاق YouTube في عام 2005 ، كان من الممكن تحميل مقاطع فيديو أطول ، ولكن تم إدخال حد عشر دقائق في مارس 2006 بعد أن اكتشف YouTube أن غالبية مقاطع الفيديو التي تتجاوز هذا الطول كانت تحميلات غير مصرح بها من العروض التلفزيونية والأفلام. 


تمت زيادة الحد الأقصى لمدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة في يوليو 2010. يمكن أن يصل حجم مقاطع الفيديو إلى 256 جيجا بايت أو 12 ساعة ، أيهما أقل. 


قدم YouTube سابقًا ميزة "Community Captions" ، حيث يمكن للمشاهدين كتابة وتقديم التسميات التوضيحية للعرض العام عند موافقة القائم بتحميل الفيديو ، ولكن تم إيقاف هذه الميزة في سبتمبر 2020.



يقبل YouTube تنسيقات الحاويات الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك MP4 و Matroska و FLV و AVI و WebM و 3GP و MPEG-PS وتنسيق ملفات QuickTime.


 يتم أيضًا قبول بعض تنسيقات الفيديو الوسيطة ، مثل ProRes. يوفر YouTube إعدادات الترميز الموصى بها.

في عام 2018 ، أضاف YouTube ميزة تسمى Premiere والتي تعرض إشعارًا للمستخدم يذكر متى سيكون الفيديو متاحًا لأول مرة ، مثل البث المباشر ولكن مع مقطع فيديو مسجّل مسبقًا.


الجودة والأشكال

عرض YouTube في الأصل مقاطع فيديو بمستوى جودة واحد فقط ، معروضة بدقة 320 × 240 بكسل باستخدام برنامج الترميز Sorenson Spark ، مع صوت MP3 أحادي.


 في يونيو 2007 ، أضاف YouTube خيارًا لمشاهدة مقاطع الفيديو بتنسيق 3GP على الهواتف المحمولة. في مارس 2008 ، تمت إضافة وضع عالي الجودة ، مما أدى إلى زيادة الدقة إلى 480 × 360 بكسل.


 في ديسمبر 2008 ، تمت إضافة دعم 720p HD. في وقت الإطلاق بدقة 720 بكسل ، تم تغيير مشغل YouTube من نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4: 3 إلى شاشة عريضة تبلغ 16: 9. 


باستخدام هذه الميزة الجديدة ، بدأ YouTube في التحول إلى H.264 / MPEG-4 AVC كتنسيق ضغط الفيديو الافتراضي الخاص به.


 في نوفمبر 2009 ، تمت إضافة دعم 1080p HD. في يوليو 2010 ، أعلن YouTube أنه أطلق مجموعة من مقاطع الفيديو بتنسيق 4K ، مما يسمح بدقة تصل إلى 4096 × 3072 بكسل.


 في مارس 2015 ، تمت إضافة دعم دقة 4K ، مع تشغيل مقاطع الفيديو بدقة 3840 × 2160 بكسل. في يونيو 2015 ، تمت إضافة دعم دقة 8K ، مع تشغيل مقاطع الفيديو بدقة 7680 × 4320 بكسل. 


في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 ، تمت إضافة دعم فيديو HDR والذي يمكن ترميزه باستخدام سجل هجين – جاما أو مُكمِم إدراكي. يمكن تشفير فيديو HDR باستخدام Rec. مساحة اللون 2020.

في يونيو 2014 ، بدأ YouTube في نشر الدعم لمقاطع الفيديو عالية معدل الإطارات حتى 60 إطارًا في الثانية ، وأصبح متاحًا لتحميلات المستخدمين في أكتوبر. ذكر موقع يوتيوب أن هذا من شأنه أن يعزز مقاطع الفيديو "كثيفة الحركة" ، مثل لقطات ألعاب الفيديو.



تتوفر مقاطع فيديو YouTube في مجموعة من مستويات الجودة. يؤثر المشاهدون بشكل غير مباشر فقط على جودة الفيديو. يختار المستخدمون بين "تلقائي" ، الذي يضبط الدقة بناءً على اتصال الإنترنت ، و "جودة صورة عالية" التي تعطي الأولوية للعب عالي


- جودة الفيديو ، "موفر البيانات" الذي سيضحي بجودة الفيديو لصالح انخفاض استخدام البيانات ، و "متقدم" الذي يتيح للمستخدم اختيار دقة البث. لا يمكن للمشاهد أن يختار مباشرة معدل بت أعلى لأي دقة محددة.



منذ عام 2009 ، أصبح لدى المشاهدين القدرة على مشاهدة مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد. في عام 2015 ، بدأت الشركة في دعم الفيديو بزاوية 360 درجة بشكل أصلي وسمحت منذ ذلك الحين بالبث المباشر للفيديو بزاوية 360 درجة بدقة تصل إلى 4K. تسمح الشركة الآن للمستخدمين بمشاهدة أي فيديو باستخدام سماعات الواقع الافتراضي.



استجابةً لزيادة نسبة المشاهدة خلال جائحة COVID-19 ، خفضت الشركة مؤقتًا جودة مقاطع الفيديو الخاصة بها. طورت الشركة شريحتها الخاصة ، المسماة Argos ، للمساعدة في تشفير مقاطع الفيديو عالية الدقة في عام 2021.


بث مباشر

أجرى موقع YouTube تجارب مبكرة على البث الحي وحيث اصبحت متاحة للقنوات التي يصل عدد مشتركيها الالف مشترك  وهي متاحة للهواتف المحمولة وايضا للحاسوب .


كان هذا شرح عن مسار اكبر وأشهر منصة لنشر الفيديو YouTube والتي تعد اكبر موقع من ناحية التصفح للمستخدمين  وتعرفت معنا قصة نجاح YouTube و من هم مؤسسو هذا الموقع الكبير الذي بدأ بفكرة صغيرة  . 


انتقل للموقع اضغط هنا
google-playkhamsatmostaqltradent